الموقع الإلكتروني للمنظمة هو واجهة المنظمة على الانترنت. فيجب أن تقوم المنظمة بالاعتناء بالموقع والاهتمام به. ومن أهم الامور التي يجب التركيز عليها هي عملية جلب الزوار لموقع المنظمة. يجب أن يكون توجيه الزوار لموقعك من أهم الأمور وأعلاها في قائمة أعمالك. ويجب أن تستثمر فيه الكثير من وقتك وأن تقوم وبشكل مستمر بتحديث محتواك، مقالاتك، وتنشر عبر موقعك الأحداث والفعاليات. لكن معظم المؤسسات والمنظمات الخيرية تركز على موضوع الإعلانات والترويج التقليدي للمحتوى. وهذا بالطبع ليس المصدر الوحيد لجلب الزوار.
سنقوم في هذا المقال بالتركيز على موضوع توجيه الزوار لموقعك الإلكتروني، وبالتحديد الإجابة على هذا السؤال الذي قد يراود البعض: كيف يصل هؤلاء الزوار لموقع المنظمة الإلكتروني؟ هل كانت الزيارة بالصدفة؟ أو أن الزائر وجد خبراً أو مقالة في محرك بحث قوقل وضغط عليها؟ أو أن الزائر أتى هنا من تويتر أو فيسبوك؟ سنستعرض في هذا المقال الطرق الخمسة التي ستقود الزوار لموقعك الإلكتروني، حتى نفهم زوارنا اكثر، ونقدم لهم محتوىً يناسبهم.
1. البحث الطبيعي (Organic Search)
غالبية مستخدمي الإنترنت يستخدمون محرك البحث قوقل للبحث عن ما يريدونه داخل صفحات شبكة الإنترنت. صحيح أن محرك بحث قوقل يمتلك خوارزمية بحث غير معروفة ومجهولة، وبالتالي أنت لا تعرف كيف يقوم محرك البحث بترتيب صفحة موقعك في نتائج البحث.
لكن من المهم أن تتبع النصائح المعروفة وتحسن من ظهور صفحات موقعك لمحركات البحث. اهتم بالكلمات المفتاحية، والروابط اللطيفة، وقم بأرشفة موقعك لدى محركات البحث. ويمكنك عمل هذه الخطوات المهمة لتحسين ظهور موقعك.
2. الشبكات الإجتماعية
رغم قلة الزيارات التي ستأتيك من الشبكات الإجتماعية مقارنة بغيرها، إلا أنها لا تقل أهمية. لان دوافع وغرض الزيارة من هذا النوع من الزوار يختلف عن البقية. تذكر أيضاً أن غالب هذا النوع من الزوّار سيقوم بزيارة موقعك، الاطلاع على بعض المحتوى بشكل سريع، ثم العودة لتويتر او الفيسبوك أو أي شبكة اجتماعية قدِموا منها. ولذلك سيكون معدل الارتداد أعلى مع هذه الشريحة. كما أن معدل الصفحات لكل زيارة سيكون منخفضاً.
استخدم هذه المعلومات لتحسين عرض محتواك بالطريقة التي تناسب احتياجات هذه الشريحة. قدم المعلومة بشكل مبسط وعلى أجزاء. اذا كانوا سيمضون على الصفحة من ٣ – ٥ ثواني قدم لهم معلومات يمكن قراءتها وفهمها خلال هذه الفترة القصيرة.
3. الإحالات (Referrals)
اذا أعجب أحد بمحتواك، ومن ثم قام بنشره في موقعه الخاص، فمن المهم أن تعرف ذلك. بتحليلك لأي موقع قام بنشر محتواك، أنت تمنح نفسك المزيد من المعرفة العميقة عن ما هو نوع جمهورك المستهدف، وما هي نوع المعلومات التي يبحثون عنها، وما هو المحتوى الأكثر انتشاراً ورغبة عند الجمهور. كما أن كثرة الإحالات لموقعك سترفع من قيمة موقعك في أعين محركات البحث. وستعتبرك محركات البحث مصدراً موثوقاً للمعلومة.
قم بعمل قائمة بهذه المواقع التي تحيل عليك، ومن ثم حلل أهدافهم ورسائلهم المذكورة في الموقع، أو تعرف عليهم من خانة ” عن الموقع”. وقم بمعرفة من هو جمهورهم ومن هم الزوار الذين يأتون من موقعهم لموقعك. ومن ثم قم بتعديل محتوى موقعك الإلكتروني بما يتناسب مع رغبات وحاجة هذا الجمهور.
4. الحملات
البدء بعمل حملة يعتبر من الأمور المناسبة لرفع مستوى الوعي عن رسالتك او قضيتك. نحن لا نتكلم عن الحملات عبر الشبكات الاجتماعية فقط. بل كل الحملات سواء كانت الحملة عن طريق الراديو، التلفاز، الشبكات الإجتماعية، أو أي نوع من أنواع الدعاية الأخرى. لا تنسى أن تضع عنوان موقعك على شعارات هذه الحملات، حتى تقود متابعي هذه الحملة إلى موقعك الإلكتروني.
5. الزيارات المباشرة
تعتبر الزيارات المباشرة من اهم أنواع الزيارات التي تصل للموقع. وتعتبر مؤشراً جيداً لقياس أداء أغلب المواقع. لكن هناك مشكلة في هذا النوع من الزيارات: لا يوجد بيانات تحليلية ترافق هذه الزيارات حتى تستطيع فهمها أكثر. لكنك تستطيع مراقبة تصرفاتهم في الصفحة الاولى التي يصلون إليها، ومحاولة فهم ما الذي يريدون تحقيقه عند وصولهم لموقعك. هل يبحثون عن طرق التبرع؟ أم عن بيانات للتواصل؟ إذا عرفت غرضهم من الزيارة، قم بتقيدم هذه المعلومات مباشرة لها النوع من الزوار.
منقول من كيف يصل الزوار للموقع الإلكتروني لمنظمتك؟